Home»أسرة ومجتمع»برنامج للغة العربية في مدارس كندا بحلول الخريف المقبل

برنامج للغة العربية في مدارس كندا بحلول الخريف المقبل

8
Shares
Pinterest Google+

ترجمة محمود محمد العبي – الفيحاء نت – سي بي سي

“لقد كان من الصعب على الطلاب اكتساب المعرفة باللغة العربية في مدارس أخرى”
سيكون بمقدور الطلاب في رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر في ألبرتا قريباً تعلم اللغة العربية في فصولهم الدراسية. حيث أعلنت الحكومة مساء يوم السبت أن منهج مدرسي بالعربية سيكون متاحاً أمام المدارس بحلول خريف عام 2018.
وسيستند البرنامج إلى منهج موجود في مدارس إدمونتون العامة، يسمح للطلاب بتعلم اللغة العربية في حال طالب الطلاب به. وسيظل البرنامج الجديد- الذي ما زال قيد التطوير- مشابهاً في النهج والطريقة. حيث سيتم تقديمه في أية مدرسة من مدارس ألبرتا، إذا أراد 12 طالب أو أكثر تعلم اللغة العربية.

برنامج لغة عربية ثنائي اللغة سيبدأ في المدرسة الرابعة
مدرسة إدمونتون هي واحدة من عدد قليل فقط في المقاطعة التي تقدم حالياً العربية كبرنامج لغة. حيث تقول القيّمة على مدارس إدمونتون الحكومية شيريل جونر أن منهج اللغة الحالي شائعٌ للغاية، وهو برنامج اللغة الأسرع نمواً داخل المنطقة التعليمية/ المدرسية. وأضافت: “هذا المنهج متاح ليس فقط للطلاب الناطقين بالعربية ولكن أيضاً للطلاب غير الناطقين بالعربية، وكل الطلاب مرحبٌ بهم في البرنامج الناطق باللغة العربية، فيما إذا رغبوا بتعلم لغة جديدة”.

ضرورة توسيع مهارات اللغة العربية في المقاطعة
يقول مؤسسو برنامج اللغة العربية على مستوى المقاطعة هناك حاجة كبيرة لتوسيع اللغة لدى الأطفال عبر ألبرتا. حيث قال المدير المؤسس ديين ساندوغا: “لقد كان من الصعب على الطلاب اكتساب المعرفة باللغة العربية في مدارس أخرى؛ لأن ذلك يتطلب التمويل، ويتطلب الموارد والمعلمين. فعبر هذا البرنامج، سيكون بمقدورهم توفيره من قبل المقاطعة”..
تعمل الحكومة حالياً مع مدارس إدمونتون العامة لتعديل دروس؛ لجعل منهج اللغة العربية متاحاً في جميع أنحاء المقاطعة.

الرابط:

http://www.cbc.ca/news/canada/edmonton/arabic-language-program-coming-to-alberta-schools-next-fall-1.4346063

Previous post

‏لا عودة إلى حمص: دراسة حالة عن الهندسة الديموغرافية في سوريا

Next post

حسام عيتاني: الحرب إذا وقعت