Home»ثقافة وفن»(عين الشرق) في (الرواق) بهولندا.. قراءة لـ(إبراهيم الجبين)

(عين الشرق) في (الرواق) بهولندا.. قراءة لـ(إبراهيم الجبين)

1
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – متابعات

يستضيف مركز الرواق الأدبي والثقافي والفني في دبي وروتردام بهولندا، الأحد المقبل في الثاني من تموز المقبل، وذلك عند الساعة الرابعة عصراً، قراءة روائية للروائي والاعلامي السوري إبراهيم الجبين، لروايته الجديدة (عين الشرق)، كما يجري توقيع روايته الصادرة في طبعتها الثانية “يوميات يهودي في دمشق” الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2017 .

ووفقاً للإعلانات المنشورة للفعالية فإن الإحتفالية يقدمها الشاعر والسيناريست السوري عدنان العودة.

يذكر أن الاحتفالية التي ستقام في روتردام بهولندا سيخصص فيها ريع بيع الكتاب لدعم مبادرة لينداو من أجل سوريا وهي عضو في جمعية اغاثة أطفال الحروب في ألمانيا.

ورواية عين الشرق الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ورسم له الغلاف الفنان السورى يوسف عبدلكى.

و”عين الشرق” هى الرواية الثانية للكاتب، بعد “يوميات يهودى من دمشق” التى أثارت الكثير من الجدل بسبب تناولها لموضوعين اعتبرا حين صدورها فى العام 2007 من المواضيع المحرمة، يهود دمشق، وعلاقة قادة تنظيم القاعدة مع الأجهزة الأمنية السورية.

وكان أبو القعقاع السورى أحد أبطال “يوميات يهودى من دمشق” قد اغتيل فى حلب، بعد ستة أشهر من صدور الرواية، بعد أن كان مقرباً من السلطة فى دمشق، وعرف عنه دوره المبكر فى تصدير المجاهدين عبر الحدود السورية، وتأسيس ما بات يعرف لاحقاً باسم “الدولة الإسلامية فى العراق والشام”.

لا تكاد الرواية تخلو من مقاطع تعكس مناخ دمشق وشوارعها فنقرأ على لسان الراوى “ما زلتُ أمشى فى دمشق، الشوارع تتغير كل لحظة أمام عينى، تتبدل الأزمنة، تختفى مبانٍ وأخرى تعلو شاهقة، تظهر تلالٌ، وتتدفق أنهار، وتتكسر جسور، وتمتد أخرى. تشتعل حرائق، ويندفع شجر سريع النمو. أمشى الطريق من القنوات، منحدراً نحو الحلبونى، أرصفة باعة الكتب، والجامعة القديمة، طاحون ماء هائل يرتفع فى أرض منبسطة على ظهر التلة، رائحة البارود العثمانى تفوح من ثكنة صارت جامعة فى ما بعد، بستان مسوّر، تقف فيه الأشجار العالية، تميل مع الشمس، وتميل مع هواء بردى”.

Previous post

دي ميستورا لـ(بشار الأسد): الحرب لا يمكن كسبها بالوسائل العسكرية

Next post

حسام عيناتي: الحرية إذ تنقلب اختياراً