Home»التغريبة السورية»لاجئ سوري يصمم لعبة فيديو مستوحاة من قصة هروبه من عنف النظام

لاجئ سوري يصمم لعبة فيديو مستوحاة من قصة هروبه من عنف النظام

3
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

صممَّ الشاب السوري “عبد الله كرم”، وهو لاجئ في النمسا، بالتعاون مع شركة “Cause Creations” لتطوير ألعاب الفيديو ووسائل الإعلام التفاعلية، لعبةَ فيديو مبنيةً على سلسلةِ أحداثٍ حقيقة عايشها قبل محاولته الهروب من الحرب في سوريا وخلالها.

وبحسب موقع venturebeat.com، فإن اللعبة تحمل اسم “مسار الخروج”، وتتيح للاعبين أن يأخذوا دور نسخة كرتونية تمثل “كرم” لمساعدتِه في الهروبِ من الحرب، كما تظهر أثناء اللعب، فيديوهاتٌ على زاوية الشاشة، يحكي فيها المصمِمُ ما كان يفكرُ فيه خلالَ أحداثٍ معينة.

ويقول “كرم” (21 عاماً ) للموقع، وهو شابٌ سوري ينحدرُ من مدينةِ “حماة”، “لطالما حلُمتُ أن أنضمَ لصناعةِ ألعابِ الفيديو، وهو الأمرُ الذي لم يكن خياراً متاحاً عندما كنتُ في سوريا” مضيفاً، “عندما وصلتُ إلى النمسا، قابلتُ مشرفي الحالي براين ماين، ومؤسس شركة “Cause Creations” جورج هوبمير الخبيرُ بهذا النوعِ من الألعاب، وقررنا أن نعطي الفكرة محاولة، وان نحوِّلَ الرحلةَ إلى لعبةِ مغامرات”.

وتدور أحداثُ اللعبة خلال الحربِ في سوريا التي اندلعت عام 2011، في وقتٍ كان يبلغ “كرم” فيه من العمر 18 عاماً، وتجنباً لالتحاقه بجيشِ النظام السوري، قررَ والداهُ أن عليهِ الهربَ من البلاد، وأن يلتحق بأخيهِ المقيمِ في تركيا.

ومع تطور أحداث اللعبة، ينضم “كرم” من وقتٍ لآخر، للحديث عن مشاعرَ وأفكارٍ انتابتهُ خلالَ أحداثٍ معينة، بعضُها جديٌّ كشعوره عند رؤيةِ مدينتِه المدمرة بفعل القتال، وبعضُها الآخر ساخر عن تفاصيلَ في اللعبة، كتعليقِه عندما تكون شخصيته الكرتونية في المنزل، “هيا، بجدية؟ إنه لنسخة فقيرة من فناءات المنازل السورية، إن منزلي كان أحدث من ذلك بقليل، ولكن بالطبع، استمتع بالكليشيه”.

يضيف كرم: “أتمنى أن يفهمَ الناسُ من نحنُ السوريون، ولماذا ظهرَ بعضُنا على أعتابِ بيوتِهم”، وبالنهاية، نحنُ فقط مواطنون عاديون معَ أحلامٍ وآمالٍ ورغبات بسيطة، وينطبق ذلك علي أنا أيضاً، فأنا لاعبٌ فقط، مهتم أيضاً بالمصارعة، تماماً مثل أي شخصٍ آخر من الدنمارك، فيتنام، كازاخستان، أو الأوروغواي”.

تعليقات فيسبوك
Previous post

فاروق يوسف: الحريري خارج القفص الإيراني

Next post

شارل عطا يطالب بإيقاف المساعدات عن اللاجئين السوريين في لبنان