Home»دولي»اتفاق أمريكي روسي أردني على تأسيس منطقة خفض توتر جنوب البلاد

اتفاق أمريكي روسي أردني على تأسيس منطقة خفض توتر جنوب البلاد

0
Shares
Pinterest Google+

وائل الشاكر – الفيحاء نت
أعلنت كلّاً الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن، اليوم السبت، عن منطقة “خفص توتر” جنوب البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن وزير الدولة لشؤون الإعلام، والناطق باسم الحكومة الأردنية “محمد المومني” قوله: “إن الاتفاق يعتبر خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا، وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة”.

وأردف “المومني” “أن الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث، في السابع من شهر تموز الماضي، لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا، وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته”.
وجاء الاتفاق بعد ساعات من لقاء الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بالرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)، في فيتنام ضمن اجتماعات قمة “آبيك”.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت، في وقت سابق، عن مسؤولين أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا توصلوا لتفاهم يقضي بإبعاد الميليشيات المدعومة إيرانيا من مناطق جنوب البلاد، وتلك المتاخمة لحدود إسرائيل.
من جانبها وكالة” آكي” الإيطالية أفادت، قبل مدة، نقلا عن مصدر عسكري أن الدول الراعية للاتفاق تريد ضمان الحدود المائية ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها، كما تريدها مناطق خالية من أي تواجد (لحزب الله) والميليشيات الشيعية.

يذكر أن اتفاق “خفص التصعيد” يشمل محافظات “السويداء”، “درعا”، “القنيطرة” وينص على وقف إطلاق النار، وإيقاف القصف بكل أشكاله، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة جنوب البلاد.

تعليقات فيسبوك
Previous post

12 نصيحة تجعلك الموظف المثالي الذي لا يستغني عنه مديره

Next post

هكذا يتحايل تجار النظام على قرار خفض الأسعار