Home»ثقافة وفن»ثقافة»“سوريا بعيون إدلب”.. مسابقات أدبية في ريف المحافظة

“سوريا بعيون إدلب”.. مسابقات أدبية في ريف المحافظة

1
Shares
Pinterest Google+

زيد العلي – الفيحاء نت
“لأننا نحبها.. نريد أن يرى العالم سوريا بعيوننا” بهذه الكلمات أعلن مركز “مسار للدراسات” منذ أيام عن إطلاق حملة “سوريا بعيون إدلب”، في خطوة تهدف إلى تنشيط الحراك الثقافي والأدبي في المحافظة وكامل المناطق الخاضعة لسطيرة كتائب الثوار.
وتهدف الحلمة التي بدأت يوم الخميس، بحسب منظميها، إلى التأكيد على قدرة مدينة إدلب والفعاليات المدنية الموجودة فيها على تنظيم مثل هذه الفعاليات على مستوى سوريا، والعمل على تنشيط الحراك الثقافي والسينمائي في محافظة إدلب، والتأكيد على استمرارية الثورة بنشاطاتها الفكرية والثقافية.

يقول “عقبة باريش” المدير التنفيذي لمركز مسار في حديث مع “الفيحاء نت”، إن المركز يعمل على تنفيذ أهداف الحملة من خلال مجموعة من النشاطات ضمن هذه الحملة، تتضمن إحداها مسابقة أدبية في الشعر وكتابة القصة تحت عنوان “مسابقة أبو العلاء للفنون الأدبية”، وذلك للأدباء السوريين الموجودين في الداخل السوري أو المهجرين منهم قسراً خارج سوريا هرباً من بطش قوات النظام خلال السنوات الماضية.

وتتضمن الحملة بالإضافة إلى المسابقة الأدبية، مسابقتين أخريين، بحسب “باريش”، الأولى في رسم الكاريكاتير بعنوان “معرض سراقب الأول”، والثانية في التصوير الوثائقي والأفلام القصيرة تحت عنوان “دورة نبيل المالح”.
ويشير مدير “مسار” إلى أن الحملة عملت على انتقاء النشاطات التي تهم الناشطين العاملين في الثورة السورية، بالإضافة إلى اعتمادها على المسابقات الموجودة سابقاً، كالمسابقات الثقافية والمعارض، للعمل على تجديدها وتوجيه الأنظار إليها بعد سنوات من اختفائها بسبب الحرب.

ويتم العمل في المسابقات وانتقاء الفائزين فيها بعد انتهاء المشاركين من التقديم من خلال عرض المشاركات على لجان تحكيمية ثلاثية إحداها في المسابقة الأدبية والمكونة من مجموعة من الأدباء البارزين، مع لجنة أخرى في مسابقة القصة، ولجنة في مسابقة التصوير السينمائي والثقافي، في حين يتم انتقاء المشاركات الفائزة في مسابقة الرسم الكاريكاتيري من خلال التصويت ضمن صندوق مغلق على أفضل صورة في المعرض من قبل الجمهور الموجود ضمن المعرض.

وعن إمكانية المشاركة في المسابقات المعلن عنها ضمن حملة “سوريا بعيون إدلب”، قال “باريش” في حديثه لـ “الفيحاء نت”، إن المشاركة في المسابقة متاحة لكافة الشرائح الموجودة داخل محافظة إدلب أو خارجها، مع إمكانية المشاركة من خارج سوريا من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالحملة.

 

تعليقات فيسبوك
Previous post

دخول قافلة مساعدات إنسانية إلى دوما

Next post

"يونيسيف": سوريا أخطر مناطق العالم على الأطفال