Home»محليات»ما هي الحواجز التي تُجري فيشاً أمنياً في دمشق؟

ما هي الحواجز التي تُجري فيشاً أمنياً في دمشق؟

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

تُعتبر المهمة الأساسية للحواجز “الطيّارة” المؤقتة هي إجراء الفيش الأمني، وتتميز بغالب الأحيان بوجود جهاز حاسوب مزود بانترنت لإجراء ذلك الفيش مع الدوريات المشتركة التي تجري حواجزاً مؤقتة في معظم شوارع وساحات العاصمة دمشق.

موقع صوت العاصمة، والذي يعنى بآخر الأخبار والمستجدات في دمشفق، قال في تحقيق نشره قبل يومين، إنه يمكن أن تأتي الأوامر لأي حاجز عسكري من الحواجز الــ 280 في العاصمة دمشق ومحيطها أن يُجري فيشاً أمنياً للمارة في وقت محدد، ولا قاعدة ثابتة حول تلك القضية، ولكن هنالك عشرات الحواجز تتميز بإجراء الفيش الأمني لكافة المارة وعلى مدار الساعة، بعضها مزود بحاسوب موصول مع وزارة الداخلية مباشرة، فيما يعتمد البعض الآخر على الأجهزة اللاسلكية وإعطاء الأسماء للداخلية أو الفرع الأمني لإجراء الفيش للشخص المار على الحاجز.

وتعتمد بعض الحواجز كحاجز “التاون سنتر” التابع للمخابرات الجوية، في مدخل العاصمة الجنوبي، على آلية معتمدة منذ قرابة سنة ونص، وهي أن يأخذ شخص من الركاب، سواء كانت السيارة عامة أو خاصة، هويات جميع الموجودين ويذهب إلى غرفة تبعد عن الحاجز قرابة 100 متر ليجري الفيش الأمني للجميع، فيما يكمل الركاب مسيرهم مشياً من أمام الحاجز، ليقوم السائق بإدخال السيارة على جهاز “سكنر” كاشف للمتفجرات، وبعد المرور من ذلك الجهاز يعود الركاب إلى السيارة بعد أن يكون احدهم قد أجرى الفيش الأمني للجميع ويمضون في طريقهم إلى العاصمة دمشق.

أما حاجز جامع الحسن في حي الميدان والتابع لفرع فلسطين، فمنذ عام 2014 مزورد بجهاز حاسوب وانترنت لإجراء الفيش الأمني وبشكل انتقائي للمارة.
إضافة إلى تلك الحواجز، نذكر أبرز حواجز دمشق المزودة بأجهزة حاسوب والتي تعتمد إجراء الفيش الأمني لأغلب المارة مع التبعية العسكرية والأمنية لكل حاجز منهم.

حاجز باب الجابية التابع لفرع فلسطين (امن عسكري)

حاجز ساحة الميسات التابع لفرع الأربعين (أمن دولة)

حاجز الحياة في منطقة العدوي التابع للمخابرات الجوية

حاجز مدخل مشروع دمر التابع لسرية المداهمة 215 (أمن عسكري)

حاجز جريدة تشرين في حي الميدان التابع لفرع فلسطين (أمن عسكري)

حاجز شعبة التجنيد في حي الميدان والتابع لفرع فلسطين (أمن عسكري)

حاجز ساحة شمدين في حي ركن الدين والتابع للأمن السياسي.

حاجز جامع الحسن في حي الميدان والتابع لفرع فلسطين (أمن عسكري)

حاجز طلعة الشامي التابع لفرع الأربعين (أمن دولة)

تعليقات فيسبوك
Previous post

أنباء عن عزل (ماهر الأسد)

Next post

بطولات منسية للمسلمين دفاعاً عن أوروبا