Home»عربي وإقليمي»قاسم الخطيب لـ(الفيحاء نت): اجتماع الرياض نقطة فارقة للمعارضة السورية

قاسم الخطيب لـ(الفيحاء نت): اجتماع الرياض نقطة فارقة للمعارضة السورية

0
Shares
Pinterest Google+

رهام الحلبي – الفيحاء نت

رحب قاسم الخطيب، عضو منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، بإعلان المملكة العربية السعودية استضافة مؤتمر موسع بالرياض، يوم 22 نوفمبر الجارى، معرباً عن أمله فى نجاح المؤتمر الذى ستشارك يه منصة القاهرة بقوة وستدعمه، مشدداً على أهمية الدور السعودي منذ بداية الأزمة السورية.

عضو منصة القاهرة، “قاسم الخطيب” أشار في حديث لـ(الفيحاء نت) إلى أن الجميع مدرك لحساسية المرحلة، بل وخطورتها، لجهة ضرورة وجود وفد موحد للمعارضة يملك رؤية واضحة تجاه مختلف قضايا التفاوض، معتبراً أنه “من هنا جاء ترحيبنا، كمنصة القاهرة، بهذا المؤتمر الذي نتمنى أن ينهي قضية تشرزم المعارضة واختلاف أجنداتها”.

وحول موقفهم من رحيل رأس النظام قال “الخطيب”: منصة القاهرة تريد رحيل رأس النظام وهو مبدأ نعتقد بدونه سوريا ستبقى غارقة في العنف والدمار، وخلافنا مع الهيئة العليا في هذه النقطة بالتحديد هو حول زمن رحيله.
نحن قلنا بقبول بقاءه في المرحلة الانتقالية، وهي محددة وقصيرة، بدون صلاحيات دستورية إلى أن يتحقق الانتقال الكامل نحو الديمقراطية والتعددية.

وحول مرجعية المنصة، سياسياً أشار “الخطيب” إلى أن المرجعية التي تعتمدها منصة القاهرة، هي القرارات الدولية وكل ماهو ذي صلة بمرجعية أممية، أي جنيف_١ وغيرها، أما خارج المسار الدولي لا نقيم وزنا لما يصدر من هنا وهناك ولا تعتبره المنصّة ذو صدقية يمكن البناء عليها.

وتابع بالقول: نأمل في أن يشكل اجتماع المعارضة السورية المقبل فى الرياض نقطة فارقة فى عملها، ونحن سنعمل على إنجاحه، ولكن يجب توفير الفرصة الكافية لدعم المؤتمر وتجاوز الخلافات والأجندات الإقليمية والدولية.

وختم قاسم الخطيب بالقول: “نحن متمسكون بحل سياسي شامل وبمرجعية وضمانات دولية وفي ذلك كل أعضاء منصة القاهرة متمسكون وموحدون ولايوجد بينهم تبايانات إستنادا إلى وثائق القاهرة ١و٢”.

تعليقات فيسبوك
Previous post

شاهد.. شبيحة يسرقون محل ذهب في الحريقة بدمشق ويقتلون صاحبه ذبحا

Next post

الشرطة الفرنسية تداهم مقر "لافارج" بباريس على خلفية نشاطاتها في سوريا