Home»عربي وإقليمي»لا تهريب بعد اليوم… تركيا تبدأ مراقبة حدودها مع سوريا بتقنيات جديدة كلياً

لا تهريب بعد اليوم… تركيا تبدأ مراقبة حدودها مع سوريا بتقنيات جديدة كلياً

1
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – وكالات

بدأت القوات المسلحة التركية، تشغيل المرحلة الأولى من نظام “قايى” للأمن الحدودي المزود بأجهزة استشعار إلكترونية متطورة، على الحدود بين ولاية هاتاي التركية ومنطقتي عفرين و إدلب.

وقالت وكالة الأناضول، إن مستشارية الصناعات الدفاعية التركية (تابعة لوزارة الدفاع)، قامت بتطوير نظام “قايى” للأمن الحدودي؛ لدعم إجراءات تأمين الحدود مع سوريا.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من النظام سيقام على طول 40 كيلومترا من الحدود بين هاتاي وعفرين، وتم بالفعل الانتهاء من 20 كيلومترا منها، فيما يُخطط لأن يُغطي النظام كامل الحدود.

ويتضمن النظام أجهزة مصنوعة محليا في تركيا، ويقوم برصد أي أجسام طائرة أو مركبات أو أشخاص تقترب من الحدود، ويرسل على الفور تحذيرا بشأن ذلك إلى مركز القيادة.

وتُرسل جميع المقاطع المصورة التي تلتقطها كاميرات النظام إلى مركز واحد، وتتوجه الكاميرات بشكل تلقائي إلى الأجسام التي يعتقد أنها تمثل تهديدا.

ونظام “قايى” مزود أيضا بمنظومة “SARP” القادرة على تحديد مكان أي هدف يهاجم الأراضي التركية في لحظته، والبدء في قصفه بشكل أوتوماتيكي عن طريق التحكم عن بعد.

كذلك بإمكان أجهزة الاستشعار عن بعد المثبتة تحت الأرض، تحديد كافة الأجسام التي تقترب نحو الخط الحدودي، فضلا عن توفيرها بيانات دقيقة عن أية أنفاق يتم حفرها تحت الأرض.

ويأتي البدء في تفعيل نظام “قايى” للأمن الحدودي في الوقت الذي أوشك فيه على الانتهاء من الجدار الذي يتم بناؤه على الحدود التركية مع سوريا بغرض وضع حد لعمليات التسلل غير القانوني.

وكانت تركيا شيدت جداراً اسمنتياً على معظم الشريط الحدودي الفاصل بين البلدين الذي يمتد لنحو 900 كيلومتراً، كما شيدت جداراً آخر من الشبك الحديدي في أجزاء كبيرة منه.

وأكدت الوكالة وجود خطط ودراسات لتشييد نظام قايي على كامل الخط الحدودي مع سوريا.

تعليقات فيسبوك
Previous post

المونيتور: البيت الأبيض يرفض لقاء ممثلين عن الجيش الحر

Next post

مغني الراب الذي بايع البغدادي... أنباء عن مقتل (أبو طلحة الألماني)