Home»منوعات»المنحة التركية للتعليم الجامعي والدراسات العليا

المنحة التركية للتعليم الجامعي والدراسات العليا

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – اقتصاد

يحظى الطلاب السوريين بالحصة الأكبر من الموافقات على المنحة التي تعلنها الحكومة التركية كل عام، حيث تم قبول 1400 طالب سوري في منحة عام 2016 من أصل 5000 طالب أجنبي.

وفي العام 2017 تم قبول (12) ألف طالب سوري كما نقل موقع “اقتصاد مال وأعمال السوريين” على لسان ممثل عن المنحة في إحدى اجتماعاته مع طلاب المنحة.

ويُشترط على الطلاب المتقدمين للمنحة التركية أن لا يكون الطالب حاصلاً على منحة أخرى، ولجميع المستويات المتاحة.

ويحق للطلاب الأجانب وغير حاملي الجنسية التركية أو الفاقدين لها، التقدم إليها عبر موقع خاص بالمنحة على شبكة الإنترنت وفق خطوات معينة يتم إتباعها عبر هذا الموقع، وتحميل أوراق وشهادات خاصة بكل مرحلة.

مرحلة الليسانس

ويبدأ التقديم لهذا العام بتاريخ 16/4/2018 ولغاية 14/5/2018، على أن تصدر النتائج بتاريخ 24/7/2018.

ومن الشروط الأساسية للتقدم لهذه المرحلة لكافة الطلاب الأجانب ممن لديهم شهادة الدراسة الثانوية العامة:

ـ أن يكونوا من مواليد 1/1/1997 وما دون، ولكن يستثنى الطلاب السوريين ويقبل الطلاب من مواليد 1993 وما دون.

ـ أن لا يقل المجموع عن 70% للشهادة الثانوية.

ـ أن لا يكون حاملاً للجنسية التركية أو ممن خسروها.

ـ أن لا يقل مجموع الثانوية عن 90% للتقدم لدراسة الطب.

مرحلة الماجستير

يبدأ التقديم (للماجستير والدكتوراه معاً) بتاريخ 5/2/2018 لغاية 5/3/2018 والنتائج 15/7/2018.

والشروط الخاصة للتقدم لمفاضلة هذه المرحلة في المنحة:

ـ أن لا تقل المواليد عن تاريخ 1/1/1988 ولا يتجاوز العمر 30 سنة.

ـ المعدل في الشهادة الجامعية (البكالوريوس) لا يقل عن 75%

ـ وثائق مطلوبة: صورة عن الشهادة الجامعية مع كشف علاماتها ـ الشهادة الثانوية العامة وكشف علاماتها ـ خطاب دافع ـ صورة عن جواز السفر ساري المفعول ـ صورة شخصية خلفية بيضاءـ خطاب توصية أستاذ من الجامعة التي تخرج منها، وإذا كانت الظروف لا تسمح يمكن تقديم خطاب توصية من جهة العمل.

إذا كان الطالب على وشك التخرج يتم التقدم بشكل شرطي بإحضار كشف درجات حتى آخر فصل دراسي.

يتم تحميل الأوراق على موقع المنحة الالكتروني بعد إعدادها بطريقة السكنر.

مرحلة الدكتوراه

يبدأ التقديم لهذه المرحلة بالتزامن مع مرحلة الماجستير ووفق الشروط التالية:

ـ أن لا يقل العمر عن 1/1/1983 ولا يتجاوز 35 سنة.

ـ المعدل في الماجستير لا يقل عن 75%

ـ وثائق مطلوبة: شهاده الثانوية العامة وكشف علاماتها ـ شهادة الإجازة الجامعية وكشف علاماتها وشهادة الماجستير مع كشف علاماتها ـ خطابا توصية من أساتذة الجامعة أو من جهة عمل خاصة في حال التعذرـ صورة عن جواز السفر ساري المفعول ـ صورة شخصية خلفية بيضاء.
الطلاب الذين على وشك التخرج يتم تقديم طلب شرطي بعد إحضار كشف درجات حتى آخر فصل دراسي قاموا بدراسته.

تحميل الأوراق والوثائق بطريقة السكنر على موقع المنحة.

الاستكمال

ويمكن للطلاب المسجلين في الجامعات التركية ولديهم مقعد مسجلين فيه ويداومون، التقدم للمنحة والحصول على دعم مالي بمقدار 700 ليرة تركية بعد تقديم الوثائق المطلوبة.

ومن يرغب من الطلاب الموجودين داخل تركيا التقديم للمنحة عليهم تقديم وثيقة معادلة للثانوية بالإضافة للهوية الأجنبية، أما السوريون تحت الحماية المؤقتة فيحتاجون أيضاً هوية (كملك تبدأ برقم 99).

ويحق للطلاب السوريين المقيمين في تركيا من طلاب المعاهد والاستكمال التقدم للمنحة ويحصلون في حال قبولهم على 500 ليرة تركية، وطلاب الجامعة واستكمال يحصلون على 700 ليرة تركية. ولكن بدون سكن.

وعلى طالب الاستكمال أن يقدم كشف علامات لسنوات دراسته إذا كان قد بدأ الدراسة قبل الحصول على المنحة بالإضافة لشهادة لغة تركية أو ما يثبت الكفاءة لإتقان اللغة التركية، وأن يكون أنهى السنة التحضيرية ومعدله لا يقل عن (4/2) إذا كان أنهى سنة دراسية، وأن يكون مسجلاً ويداوم في الفترة الصباحية.

منحة الأبحاث

يمكن للطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه التقدم لمنحة الأبحاث وهي (من3 إلى 6( أشهر، في الجامعات التركية، بمنحة شهرية 3000 ليرة تركية.

كما تتيح المنحة التركية التقدم لمنحة تعليم اللغة التركية في معاهد تعليم اللغة في الجامعات التركية براتب 600 ليرة تركية للطلاب السوريين المقيمين واللاجئين في تركيا، بشرط أن لا تتجاوز أعمارهم الـ25 سنة، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية ومعدلة من مديريات التربية التركية أو شهادة معياري، وأن لا يقل معدل الثانوية عن 70%. وأن يكون خارج المخيمات ولديه هوية (كملك 99).

ميزات المنحة التركية

تقدم المنحة التركية بشكل عام لجميع الطلاب المقبولين ما يلي:

1 ـ راتباً شهرياً حيث يحصل:
ـ طالب البكالوريوس على 700 ليرة تركية.
– طالب المعاهد يحصل على 500 ليرة تركية.
ـ طالب الماجستير يحصل على 950 ليرة تركية.
ـ طالب الدكتوراه 1400 ليرة تركية.
ـ طالب دراسات البحوث 3000 ليرة تركية.

2 ـ تقدم للطلاب الأجانب خارج تركيا تذكرة طيران للقدوم إلى تركيا، وأخرى للعودة عند انتهاء الدراسة وكما يحصلون على فيزا طالب في حال كان مطلوب فيزا للقدوم إلى تركيا.

3 ـ الإقامة: إقامة طالب مجانية طوال فترة الدراسة.
4 ـ السكن: توفر سكناً طلابياً مجانياً بكامل المصاريف ووجبتي طعام.
5 ـ المواصلات: يحصل الطالب على بطاقة نقل مخفضة في وسائل النقل العامة.
6 ـ دورة لغة تركية مجانية لمدة عام، ويخضع لهذه الدورة جميع الطلاب حتى لو كانت دراسته باختصاصه المقبول فيه بلغة أخرى.
7 ـ تأمين صحي شامل ومجاني طوال مدة الدراسة.

ملاحظات هامة:

ـ من العوامل المساعدة على زيادة نسبة القبول للطالب المتقدم وجود شهادات (ALES -ILTS -TOFFL-GRE…).
ـ ترفض الطلبات المقدمة يدوياً أو عبر البريد.
ـ ترفض الطلبات التي فيها معلومات خاطئة وغير كاملة ويعتبر طلباً غير صالح.
ـ جميع الاختصاصات متاحة باستثناء دراسات عليا لطب الأسنان.

ومنذ العام 2016 بدأت المنحة بتأخير التقديم للطلاب السوريين وصدور النتائج على موقع المنحة في موعد مستقل ومتأخر عن باقي الجنسيات ويتم الإعلان عنها في موقع المنحة بشكل خاص، حيث تتأخر النتائج حتى الشهر10 و11 من كل عام.

ورغم أن من ميزات المنحة التركية تقديم سكن جامعي مجاني للطلاب المقبولين فيها، إلا أنه ومنذ العام 2016 لم يحصل الطلاب السوريون على سكن جامعي كباقي الطلاب الأجانب المقبولين فيها، وكان من شروط العقد الذي وقعه الطلاب مع إدارة المنحة أن يحصل الطالب على تعويض سكن بمقدار 400 ليرة تركية، وعند المجيء إلى تركيا وبدء الدوام لم يحصل الطلاب السوريون على سكن جامعي ولا تعويض سكن، وحصل أيضاً أن الطلاب السوريين القادمين من خارج تركيا لم يحصلوا على تذاكر طيران كباقي الطلاب المقبولين وجاؤوا على نفقتهم الخاصة دون تعويض.

وعندما راسل الطلاب السوريون إدارة المنحة مطالبين بتنفيذ شروط العقد، جاء الرد عاماً ومبهماً بأنه بدءاً من العام 2017 تغير نظام الدفع.

ولم يتم تعويض الطلاب بالسكن أو إيجاد سكن، ليتحمل الطلاب تكاليف السكن من نفقتهم ومن مخصصاتهم مما شكل عبئاً وعدم استقرار للطلاب بعد العام 2016.
وفي اجتماع عقده ممثلون عن إدارة المنحة مع طلابها في جامعة نجم الدين أربكان في مدينة قونية التركية، كان صدر وعود من إدارة المنحة بأنه سيتم تقديم مساعدة لأجور السكن للطلاب المتزوجين (طلاب دكتوراه وماجستير) ممن يستأجر منزلاً خاصاً على أن تصدر التعليمات والإجراءات خلال شهر فبراير/شباط 2018.

وهنا يتخوف الطلاب السوريون أن يتم استثنائهم من هذه المساعدة أيضاً.

وعند سؤال أحد الطلاب ممثل إدارة المنحة: لماذا لم يتم التعويض ببدل السكن كما وقع في العقد؟ كان جواب ممثل المنحة أن السبب ليتم قبول أكبر عدد ممكن من الطلاب السوريين في المنحة حيث بلغ عدد طلاب السنة الحالية 2017، (12) ألف طالب سوري تم قبولهم في المنحة وأغلبهم من المقيمين واللاجئين في تركيا.

ويرى طالب سوري من أصول تركمانية أن المعاملة في كل شيء مماثلة للسوريين من كل الأطياف السورية، وإن تم قبول عدد قليل جداً من طلاب سوريين تركمان في المنحة، ولكن قاموا بالتسجيل وتقديم الأوراق نفسها وبالإجراءات المطلوبة نفسها من جميع الطلاب السوريين.

مع ملاحظة أن عدداً قليلاً جداً من طلاب سوريين من أصول تركمانية أو تركية، تم قبولهم بناءً على دعوة خاصة، إما من قبل مستشاري السفارات التركية أو عبر ممثلي البعثات الثقافية التركية في بعض البلدان أو عبر محاولات المجلس التركماني في تركيا. ولكنها لا تشكل نسبة ذات أهمية كون الطالب لا يجد أية معاملة خاصة.

تعليقات فيسبوك
Previous post

سراقب بعيون أهلها.. شعر ياسر الأطرش

Next post

صحيفة: خطة روسيا لدعم النظام لا تشمل استقبال لاجئين