Home»دولي»واشنطن تلوّح باستخدام الفصل السابع ضد بشار الأسد

واشنطن تلوّح باستخدام الفصل السابع ضد بشار الأسد

1
Shares
Pinterest Google+

 

الفيحاء نت – رصد

كشفت تقارير صحفية، عن أن الولايات المتحدة ستطلب اليوم الاثنين على الأرجح، عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول تجدد استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، وسط تلويح باستخدام الفصل السابع.

وقال دبلوماسي غربي، إن التلويح المتوقع باستخدام الفصل السابع، يأتي بعدما عطلت روسيا مشروع بيان أميركي يندد باستهداف مدينة دوما في الغوطة الشرقية بغاز الكلور.

ولفت إلى أن «الولايات المتحدة وغيرها من الدول المعنية بالملف السوري ستغتنم الفرصة في جلسة المشاورات المقررة المغلقة المقررة أصلاً اليوم الإثنين، لطلب عقد جلسة مفتوحة بهدف وضع الرأي العام الدولي بصورة التطورات الخطيرة في هذا الملف».

وجاء في المشروع المقترح، أميركياً، أن أعضاء المجلس «ينددون بأشد العبارات بهجمات غاز الكلور في دوما مؤخرا»، و.مؤكدين أن «أولئك المسؤولين عن استخدام المواد الكيماوية أسلحةً، بما فيها الكلور أو أي مواد كيماوية سامة، يجب أن يخضعوا للمحاسبة».

ويشدد المشروع على أنه ينبغي لأي طرف في سوريا ألا يستخدم الأسلحة الكيماوية أو يطورها أو ينتجها أو يستحوذ عليها أو يخزنها أو يحتفظ بها أو ينقلها، وتصميمهم على فرض إجراءات بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حال عدم الانصياع للقرار 2118».

وكانت روسيا قدمت قبل زهاء عشرة أيام مشروع قرار يدعو إلى إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة حول استخدام السلاح الكيماوي في سوريا خلفاً لآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة التي قتلتها موسكو باستخدام حق النقض “الفيتو”.

واعتبر المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا أن لجنة التحقيق الجديدة «يجب أن تكون مهنية وغير مسيسة، وتعمل على أساس بيانات دامغة لا تشوبها شائبة، يتم جمعها بطريقة شفافة وجديرة بالثقة».

ولايستبعد محللون، أن تكون إثارة واشنطن لموضوع الكيماوي، ربما تهدف للضغط على موسكو لدفع النظام للجدية في المفاوضات مع المعارضة.

تعليقات فيسبوك
Previous post

ليونيد بيرشيدسكي: الأزمة السورية... محادثات إلى الأبد!

Next post

شاهد: لحظة قصف الطائرات الروسية لمشفى كفرنبل