Home»محليات»قانون يقر عقوبة الإعدام لمن يضرم ناراً في الغابات الحراجية

قانون يقر عقوبة الإعدام لمن يضرم ناراً في الغابات الحراجية

0
Shares
Pinterest Google+

هبة رزوق – الفيحاء نت

أقر مجلس الشعب في حكومة النظام مشروع قانون خاص بالحراج، وتعاقب إحدى مواده بالحبس مع الأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن سبع سنوات كل من يضرم النار قصداً بأي وسيلة كانت في الحراج أو الأراضي الحراجية أو المحميات الحراجية أو مناطق الوقاية.

وتُشدَّد العقوبة بمقدار النصف إذا نجم عن إضرام النار إصابة إنسان بعاهة دائمة كما تشدد العقوبة إلى الإعدام إذا نجم عن إضرام النار وفاة إنسان، بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).

ونصت إحدى مواد القانون على منح العاملين في الحراج والمساهمين من العاملين في الوزارة نسبة 10 بالمئة من قيمة الغرامات والمصادرات والعطل والضرر الناتج عن تطبيق أحكام هذا القانون بقرار من الوزير.

ويعاقب القانون بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 500 ألف ليرة سورية إلى مليون ليرة كل من أقدم دون ترخيص مسبق على قلع أو قطع أو إتلاف أو تشويه الأشجار والشجيرات في حراج الدولة أو الإتيان بأي عمل يؤدي إلى إتلافها.

وتضمنت المادة 34 أنه يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات كل من نزع أو أخذ أو نقل خلافاً لأحكام هذا القانون حجارة أو رملاً أو معادن في حراج الدولة .

ويعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، وبغرامة من 100 ألف ليرة إلى 200 ألف ليرة كل من نزع أو أخذ أو نقل خلافاً لأحكام هذا القانون تراباً أو حشائش أو أوراقاً خضراء أو يابسة أو أسمدة طبيعية في حراج الدولة.

تعليقات فيسبوك
Previous post

الغوطة تنزف لليوم الثالث... 36 قتيلاً وأكثر من 200 جريح بغارات جوية

Next post

ميشال شماس: عن خليل معتوق ضمير السوريين