Home»محليات»أهالي الغوطة الشرقية يأكلون من النفايات ويتناوبون على الطعام

أهالي الغوطة الشرقية يأكلون من النفايات ويتناوبون على الطعام

0
Shares
Pinterest Google+

وائل الشاكر – الفيحاء نت

قال “برنامج الأغذية العالمي” إن سكان مناطق #الغوطة_الشرقية يعانون من نقص شديد في الغذاء، لدرجة أن قسما كبيرا منهم يأكلون من القمامة، ويدفعون أبناءهم للتناوب على الطعام.

وأكد البرنامج في التقرير على أن أهالي ريف #دمشق باتوا يتناولون علف الحيوانات وأغذية منتهية الصلاحية ونفايات، مشيرا إلى أن الكثير من سكان المنطقة قاموا بأنشطة شديدة الخطورة للحصول على الغذاء.

وأضاف التقرير أن الكثير من حالات الإغماء حصلت بين طلاب المدارس والمدرسين جراء الجوع، متوقعاً أن يزداد الوضع سوءاً، خلال الأيام المقبلة، لاسيما مع نفاد الغذاء وتقلص استراتيجيات التكيف.

وأشار التقرير إلى أن المعارك وقعت الأسبوع الماضي دمرت حصصا تم توزيعها في الآونة الأخيرة في أحد المخازن، الأمر الذي ساهم بتفاقم أزمة نقص الغذاء، مؤكدا أنه وعلى الرغم من أن دمشق على بعد 15 كيلومترا فحسب، فإن 700 جرام من الخبز أغلى بخمس وثمانين مرة في الغوطة الشرقية.

ولفت التقرير إلى أن أربعة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم من الجوع، بما في ذلك طفل في #دوما انتحر بسبب الجوع، مستنداً في ذلك على مسح عبر الهواتف المحمولة ومعلومات من مصادر على الأرض.

ونقل التقرير عن إحدى الأمهات في دوما قولها “ابنتي تبكي كل مرة أغلق عليها بابها لأنها تعلم أن اليوم ليس دورها وستنام على معدة خاوية”، مشيرة إلى إنها اضطرت إلى توزيع حصص الغذاء بالتناوب بين ابنتها البالغة من العمر 13 عاما، وحفيديها اليتيمين اللذين يبلغان من العمر عامين و3 سنوات.

وكانت #الأمم_المتحدة حمّلت، قبل مدة، #النظام والميليشيات المساندة له مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية في الغوطة الشرقية، نتيجة الحصار الذي تفرضه تلك القوات على مناطق #الغوطة، مؤكدة على أن أكثر من 400 ألف مدني يعيشون في ظروف إنسانية قاسية، في ظل نقص كبير في الغذاء والدواء.

يذكر أن مناطق الغوطة الشرقية تعاني من حصار خانق، منذ ثلاثة أعوام، حصارٌ أسفر عنه وفاة عد من المدنيين، على مدى الأشهر القليلة الماضية، بسبب نفاد الغذاء والدواء وانعدام كافة مقومات الحياة، في الوقت الذي يناشد فيه أهالي الغوطة الشرقية المنظمات العالمية لفتح الطرق إلى ريف دمشق الشرقي وكسر الحصار المفروض عليه.

Previous post

(الروسي) يقتل 15 مدنياً في ريف دير الزور الشرقي

Next post

نيران (صديقة) في جبلة تقتل مساعداً من المخابرات الجوية