Home»دراسات وترجمات»تقرير: سوريا أكثر الدول إنفاقاً بسبب النزاع

تقرير: سوريا أكثر الدول إنفاقاً بسبب النزاع

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، التابعة للأمم المتحدة، تقريرها السنوي حول ما تصل إليه الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا عام 2017. وبحسب التقرير، الذي صدر اليوم في القاهرة، فإنه وصل عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في هذه المنطقة إلى 40 مليون شخص عام 2017، مقارنة بـ 16 مليون شخص عام 2005. وجاءت سوريا والعراق في المرتبتن الأولى والثانية، كأكثر الدول إنفاقاً على النزاع، مشيراً التقرير إلى أن سوريا تستنفد 67% من إجمالي الناتج المحلي على أعمال العنف. وأضاف أن أكثر من 60% من عدد سكان سوريا المسجلين قبل الحرب، أصبحوا إما مهجرين داخليًا أو أنهم تركوا البلاد كلاجئين، بحثًا عن الأمان، وأن ما يزيد عن 465 قتلوا جراء النزاع من عام 2011 وحتى 2017. وتشير تقديرات الاحتياجات الإنسانية في سوريا إلى أن من 70% حتى 80% من سكان سوريا يحتاجون إلى تلك المساعدات، وأن نصف عدد سكان سوريا بالكامل بحاجة إلى مساعدات غذائية تحديدًا.

وحذرت المنظمة في تقريرها من عودة بعض الأمراض المعدية إلى المناطق التي تشهد نزاعات، بما فيها سوريا، نتيجة انتشار الفقر وتلوث المياه بعد تدمير البنية التحتية، وقالت إن مرض شلل الأطفال عاد إلى سوريا عام 2013، وتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن 30 حالة منذ ذلك الوقت.

وقدر التقرير خسائر الإنتاج والأصول والبنية التحتية التي تضررت في قطاع الزراعة بـ 16 مليار دولار أمريكي، ما يعادل ثلث إجمالي الناتج المحلي لسوريا عام 2016.

Previous post

تركيا تسمح للأطباء السوريين بالعمل في مشافيها الحكومية

Next post

العالم يتفاعل مع (كريم) المحاصر في غوطة دمشق