Home»اقتصاد»بتواطئ الجمارك.. أسواق دمشق مليئة بالمنتجات التركية

بتواطئ الجمارك.. أسواق دمشق مليئة بالمنتجات التركية

0
Shares
Pinterest Google+

رهام الحلبي – الفيحاء نت 

أكدت رئيس جمعية حماية المستهلك، التابعة للنظام، سراب عثمان، أن 20% من المواد الغذائية في الأسواق السورية ذات منشأ تركي، وأن 30% من الألبسة في الأسواق مستوردة من تركيا.

من جانبها، قالت رئيسة جمعية حماية المستهلك، سراب عثمان، ورجحت أن هذه البضائع التركية قد تكون دخلت تهريباً عبر المنافذ الحدودية، وأضافت أن من يُدخلها لا يدخل عن طريق “إجازة استيراد”، ما يعني “تواطؤ” موظفين من الجمارك معه.

ونشرت صحيفة تشرين المواليةً، قبل أيام، تقريراً انتقدت فيه تغافل الجهات المعنية عن التجاوزات القانونية الحاصلة في الأسواق السورية (الخاضعة لسيطرة النظام)، والتي يمنع عليها استيراد البضائع التركية تحت طائلة المسؤولية.

وقالت الصحيفة إن مديرية الجمارك هي المسؤول الأول والأخير، بالإجماع، على تلك “التجاوزات”، متهمة موظفين بالجمارك بالتواطؤ مع المهربين، واستخدمت عبارة “دود الخل منه وفيه”.

وأشارت صحيفة “تشرين” إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك هي “الحلقة الأضعف” في قضية انتشار المنتجات التركية في الأسواق المحلية، وقالت إن مهمتها “لا تتعدى تسجيل مخالفة عدم وجود فاتورة، وتحوله إلى الجمارك”.

وكانت وزارة اقتصاد النظام أصدرت قراراً عام 2015 يقضي بـ “حظر استيراد أو شراء أي مادة أو بضاعة أو تجهيزات ذات منشأ تركي، كما يمنع قبول العروض التي يدخل في تركيبها أي مكون تركي”، وبناء عليه كلفت جميع الجهات الرقابية بمتابعة تطبيق هذا القرار.

Previous post

فرنسا توضح موقفها من إنشاء قوة عسكرية شمال سوريا

Next post

تركيا.. فتح باب التسجيل على منح دراسية مجانية للعام الحالي