Home»التغريبة السورية»كيف يحصل ذوو الأصول العثمانية على الجنسية التركية؟

كيف يحصل ذوو الأصول العثمانية على الجنسية التركية؟

8
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – متابعات

يحاول الكثير من السوريين المتواجدين في تركيا إثبات أصولهم العثمانية للحصول على الجنسية التركية، لكن الكثير منهم يصطدم بجدار المحامين وطرق الاحتيال عليهم جراء عدم توفر إمكانية إحضار إثبات أصول.

وأورد موقع تركيا الآن طريقة جمع الوثائق التي تخولهم لطلب الجنسية خلال مدة أقصاها ستة أشهر، إذا أقرت الحكومة التركية بذلك، وتأكدت أن حصولهم على الجنسية لا يشكل خطراً على الأمن القومي.

يتقدم الشخص في البداية إلى إدارة الأرشيف Basbakanlik Osmanli Arsivleri ix الواقعة في مدينة إسطنبول بالقرب من مسجد السلطان أحـمـد في حي سلطان أحمد، بطلب يذكر فيه الموضوع الذي يريد البحث فيه بشرط أن يكون الموضوع محدداً زماناً ومكاناً.

ويملأ استمارة معدة بخصوص الطلب ويقدم جواز السفر إن كان من خارج تركيا، مع صورتين شخصيتين.

وفي الغالب تصدر الموافقة من مدير الأرشيف في إسطنبول في اليوم ذاته، ويبدأ الباحث بعد ذلك بطلب الوثائق، فيحصل على الاستمارة الخاصة بطلب الوثائق.

وهنا يجب التنويه أن من لا يعرف اللغة لن يتمكن من البحث عن الأصول إلا بحضور شخص ملم باللغة التركية قراءة وكتابة ليتمكن من البحث، وإيجاد الوثائق المطلوبة، بالإضافة إلى أن إدارة الأرشيف تساهم بإعطائكم المعلومات الأولى لكيفية البحث، وممكن للشخص المتقدم طلب الحصول على صورة من الوثائق التي طلبها.

وأخيراً يسجل المعلومات الخاصة بالوثيقة في الاستمارة المعدّة لها، ويسلمها للمسؤول، ليستلم المصورات في اليوم الثاني.

يذكر أن إدارة الأرشيف تقدم فكرة مبسطة عن التصنيفات التي تضم وثائق تتعلق بالجزيرة العربية، لتساعد أولئك الباحثين في الوصول إلى مبتغاهم من الوثائق، وتقدم لهم خلفية فكرية عما يجب البحث فيـه، بالإضافة إلى أنها تنوه أن البحث لن يكون بالعربية فجميع الأرشفة مدونة غالباً بالغة التركية.

ويجب التنويه لنقطة مهمة، وهي إحضار المحمول الشخصي للباحث عن المعلومات، لتدوين أرقام الوثائق التي يحتاجها أثناء البحث، كي لا يهدر الوقت مجدداً بالبحث، إذا ما تم نسيان أرقام الأرشفة أو أسمائها. كما يوجد موقع خاص للبحث الكترونياً (https://www.devletarsivleri.gov.tr) يمكن من خلاله الحصول على صور الأوراق مبدئياً، ثم يتوجه للمراكز الرسمية لطلب نسخة، ويتابع إجراءات الحصول على الجنسية التركية إذا تمكن من إثبات الأصول العثمانية من الدرجة الأولى.

Previous post

أول رد تركي على دخول النظام إلى عفرين

Next post

أمسيات أدبية وشعرية في كفرنبل تتحدى القصف والمجازر