Home»محليات»برلمان النظام يقر قانون جرائم المعلومات

برلمان النظام يقر قانون جرائم المعلومات

4
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

أقر برلمان النظام، مشروع القانون المتضمن إحداث قضاء متخصص في قضايا “جرائم المعلوماتية والاتصالات” وأصبح قانوناً، الأمر الذي وجد فيه سوريين إجراء جديد لملاحقتهم ومحاسبتهم على ما يكتبونه على شبكة الانترنت.

ووفقاً للمادتين الأولى والثانية من القانون الذي تم إقراره في جلسة يوم أمس لـ”مجلس الشعب”: “سيتم إحداث نيابة عامة، ودوائر تحقيق، ومحاكم جزائية بدائية، واستئنافية في كل محافظة، للنظر في جرائم المعلوماتية والاتصالات.

وبحسب المادة الخامسة من القانون “تبقى جرائم المعلوماتية المرتبطة بجرائم تموينية أو مالية أو إرهابية أو متعلقة بأمن الدولة من اختصاص المحاكم الناظرة بها موضوعاً”.

وقال وزير العدل في حكومة الأسد، هشام الشعار بحسب “سانا” إن “الوزارة قامت بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتقانة والداخلية بتدريب المجموعة الأولى من القضاة من مختلف الدرجات القضائية على استقصاء جرائم المعلوماتية ومكافحتها، وحجية الدليل الرقمي وكيفية تفتيش الحواسيب والمخدمات واستعادة المعلومات والبيانات المحذوفة”.

وكانت وزارة العدل رفعت كتاباً إلى مجلس الوزراء ادعت فيه “الانتشار الواسع لجرائم المعلوماتية، حيث يُعرض على القضاة يومياً العديد من هذه القضايا، تتراوح عقوباتها بين الجناية والجنحة”.

Previous post

سوريا ومعارك "النهاية الطاحنة".. ماذا بعد عفرين والغوطة؟

Next post

وفاة شابين سوريين بحادث سير في اسطنبول