Home»محليات»قيادي كردي: النظام بحاجة (ب ي د) كورقة للمساومة

قيادي كردي: النظام بحاجة (ب ي د) كورقة للمساومة

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

أكد قيادي كردي سوري بارز، اليوم الخميس، أن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يسعى لعقد مؤتمر قومي كردي على مقاسه وطريقة تفكيره بغية إضفاء نوع من الشعبية على نفسه وتسخير ذلك في حواره مع النظام.

وقال فؤاد عليكو، القيادي في المجلس الوطني الكردي في سوريا لوكالة (باسنيوز) الكردية: «سوف يعقد PYD مؤتمراً وعلى مقاسه وطريقة تفكيره بهدف البحث عن المزيد من المصفقين له وذلك بإعطائهم بعض المناصب الوهمية في إدارته الوهمية»، وفق قوله.

وأضاف أن «PYD يهدف من وراء عقد مؤتمر قومي إضفاء نوع من الشعبية على نفسه وتسخير ذلك في حواره مع النظام على أمل تحقيق بعض المكاسب منه».

وأشار عليكو إلى أن «النظام بحاجة لـ PYD أيضاً لاستخدامه كورقة للمساومة في بازار السياسية الدولية».

وشدد على أن «روسيا استخدمت PYD في عفرين، وأمريكا في منبج وغيرها من المناطق في شرق الفرات، وسوف يستخدمه النظام مرة أخرى، وإن غداً لناظره لقريب».

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي قد دعا يوم الأربعاء الأحزاب الكردستانية والكردية في سوريا والعراق وتركيا وإيران إلى العمل من أجل عقد مؤتمر قومي كردستاني.

وكان عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، بشار أمين، قد قال في وقت سابق لـ (باسنيوز)، إن هناك أربعة شروط لعودة الحوار بين المجلس الوطني الكردي السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي، مشيراً إلى أن الشروط هي «الإفراج عن كافة المعتقلين الكرد من سجون حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، والسماح بفتح مكاتب ومقرات المجلس الوطني الكردي، وعدم مضايقة قيادات أحزاب المجلس، وعدم الاعتراض على نشاطات المجلس وأحزابه».

وكان قيادي كردي بارز في حركة المجتمع الديمقراطي (يشكل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD واجهتها السياسية)، دعا امس الأربعاء، القوى السياسية في إقليم كردستان إلى تلبية النداءات المتكررة من الحركة لعقد «مؤتمر قومي» يجمع كل الأطراف الكردستانية ووضع استراتيجية موحدة.

وقال عبد السلام أحمد، رئيس لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي لـ(باسنيوز):« على الأحزاب الكردية في اقليم كردستان أداء واجباتها القومية تجاه الأجزاء الكردستانية الأخرى، وتقديم المصلحة القومية على المصالح الحزبية” حسب قوله .

وتتهم الاحزاب الكردستانية خاصة احزاب غرب كردستان حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بالدكتاتورية والتفرد بالسلطة واقصاء معارضيه وزجهم بالسجون ، وانه ينفذ سياسات حزب العمال الكردستاني PKK .

وشدد أحمد على ضرورة « أن تلبي الأحزاب الكردستانية النداءات المتكررة من حركة المجتمع الديمقراطي لعقد مؤتمر قومي يجمع كل الأطراف الكردستانية، ووضع استراتيجية موحدة ومواجهة الأعداء الذين يستهدفون الشعب الكردي في الأجزاء الأربعة من كردستان”.

واوضح أحمد ،أن« جيش العدو التركي على أبواب مدننا يهدد بالاجتياح واستباحة الدم الكردي وانتهاك المحرمات ولذا على الأحزاب الكردية في اقليم كردستان أن تقف وقفة رجل واحد والتصدي للجيش التركي الذي لا يستهدف حزب العمال الكردستاني فقط بل إنه يستهدف الوجود الكردي والمكتسبات التي تحققت بدماء آلاف الشهداء” .

وكان لقاء جرى بين الدكتور حميد دربندي، مسؤول الملف السوري في ديوان رئاسة إقليم كردستان وآلدار خليل الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي في منتصف شهر مايو أيار حول إمكانية عودة الحوار بين القوى السياسية الكردية لعقد مؤتمر قومي كردي في ظل التطورات الجارية على صعيد المنطقة .

Previous post

رئيس الائتلاف: سنساهم في تشكيل المجلس المحلي في منبج

Next post

فواز تللو: الثورة السورية يتيمة بميزان الدول