Home»عربي و دولي»«ضامنو آستانة» يجتمعون في طهران بعد سوتشي

«ضامنو آستانة» يجتمعون في طهران بعد سوتشي

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – الحياة

كشفت موسكو أمس، عن ترتيبات لاجتماع الدول الضامنة لعملية «آستانة»، الشهر المقبل، بعد اجتماعهم نهاية الشهر الجاري في مدينة سوتشي الروسية في حضور ممثلين عن المعارضة السورية والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

ويأتي ذلك، غداة إعلان علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية للمرشد الإيراني علي خامنئي، أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، «ترتيبات لعقد قمة قريباً بين زعماء الدول الضامنة في طهران»، مؤكداً أن الرئيس الروسي «أبدى انفتاحه على الاجتماع المقبل في طهران والذي سيجمع رؤساء روسيا وإيران وتركيا قريباً».

وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة غينادي غاتيلوف أمس، أن لقاء الدول الضامنة لوقف الأعمال العدائية في سورية ومناقشة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، «ربما يعقد في النصف الأول من الشهر المقبل». وقال غاتيلوف، في تصريحات نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «التوافق على عقد مشاورات جديدة بين ثلاثية آستانة وستيفان دي ميستورا مستمر»، مشيراً إلى أنه لا يستبعد أن يعقد اللقاء في النصف الأول من آب (أغسطس) بعد اللقاء الدولي حول سورية المقرر في سوتشي في 30 و31 تموز (يوليو) الجاري.

وأوضح غاتيلوف أن اللقاء يفترض أن تحضره الدول الضامنة الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، والجانب السوري وكذلك المراقبون. ويخطط على هامش هذه الفعالية لعقد اجتماع آخر لمجموعة العمل لتبادل المحتجزين والبحث عن المفقودين.

وكان دي ميستورا أعلن الشهر الماضي، عقب لقائه في جنيف ممثلي الدول الضامنة، توصل الأطراف إلى تفاهم متبادل، معرباً عن أمله بالاجتماع مجدداً في جنيف خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لمواصلة المشاورات.

Previous post

الرباط تنفي رفضها استقبال 200 مغربية من سوريا

Next post

اللاجئون محور محادثات فلسطينية مع النظام في دمشق