Home»الهولوكوست السوري»مذكرة حقوقية تطالب بالكشف عن مصير جثامين المعتقلين

مذكرة حقوقية تطالب بالكشف عن مصير جثامين المعتقلين

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

طالبت هيئة القانونيين السوريين الأمم المتحدة ووزارات خارجية الدول المؤثرة في الملف السوري، بتشكيل لجنة دولية لكشف مصير جثامين المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في معتقلات النظام، وخاصة قوائم الموت التي تم إرسالها إلى السجلات المدنية في المحافظات مؤخراً.

وجاء في المذكرة الصادرة أمس الثلاثاء، “لم يكتف نظام بشار الأسد باعتقال المواطنين السوريين بشكل تعسفي خارج نطاق القانون والقضاء، بل عمد لتغييبهم قسراً، فأنكر وجودهم في معتقلاته ولم يخبر أسرهم بمكان وجودهم، ومنع اتصالهم بالعالم الخارجي كما منعهم من حق الدفاع عن أنفسهم أو الاستعانة بمحامٍ عنهم”.

وأكدت المذكرة، أن هذه المعطيات تقتضي تشكيل لجنة دولية من قضاة دوليين وأطباء خبراء بالطب الشرعي وفريق من الأدلة الجنائية الدولية لتفتيش معتقلات نظام بشار الأسد الرسمية والسرية.

وطالبت بإلزام نظام بشار الأسد بتسليم جثامين المعتقلين الذين ادعى بوفاتهم للوقوف على حقيقة قوائم الموت وكشف الحقائق، وتشريح الجثامين في حال تم تسليم شيء منها لكشف الأسباب الحقيقة للوفاة وزمنها ومكانها.

ودعت لإرسال فرق متخصصة لكشف المحارق البشرية والمقابر الجماعية التي صنعها نظام بشار الأسد ليخفي من خلالها جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها بحق السوريين.

 

Previous post

الأناضول: هل تنجح تركيا في تجنيب إدلب مصير درعا؟

Next post

إماراتي ينال جائزة أفضل حكم في بطولة آسيا للتايكواندو بفيتنام