Home»منوعات»الحوسبة السحابية أفضل طريقة لإدارة الأعمال في أي مكان وزمان

الحوسبة السحابية أفضل طريقة لإدارة الأعمال في أي مكان وزمان

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – عربي بوست

في مجال الأعمال، تعد سرعة أداء العمل وسهولة وسرعة الوصول إلى أدواته، من أهم العوامل الأساسية للنجاح في عصرنا هذا نشأة الحوسبة السحابية ، أو cloud computing على هذا المفهوم. فما هي، وأيها أفضل؟

تقدم الحوسبة السحابية خدمة القدرة على الوصول إلى أدوات العمل وإدارة الأعمال من  أي مكان وفي أي وقت. نجحت العديد من الشركات في توفير هذه الميزة، ليس في كل المجالات، لكن في أغلبها، خاصة في الجانب الإداري. لكن لكي نستطيع استيعاب الأمر أكثر يجب عليك معرفة معنى الحوسبة السحابية.

يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الخدمات التي تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء، بهدف استغلال قدرات وإمكانات مزود الخدمة الفائقة، دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن.

وبمعنى أدق هي مجموعة من التطبيقات البديلة وخدمات التخزين الموجودة على شبكة الإنترنت، التي تغنيك عن تحميل برنامج معين أو شراء أجهزة جديدة لتواكب متطلبات هذه البرامج.

 أهم أنواع هذه الحوسبة

  1. التخزين السحابي

تستعين بها لتخزين الملفات الخاصة، بعيداً عن أجهزتك، ويمكنك الوصول لها من أي جهاز من أي مكان، وفي أي وقت تمتلك فيه الاتصال بشبكة الإنترنت.

  1. التطبيقات السحابية

برمجيات توفرها الشركات المزودة للخدمة، مثل Google Docs و Photoshop express. وهي تطبيقات تُستخدم لأداء بعض الوظائف المطلوبة على خوادم مُزود الخدمة، دون الحاجة إلى استهلاك الموارد المتاحة لديك، مثل التعديل على البيانات والصور، وإنشاء الملفات النصية والجداول، تماماً مثل برامج الأوفيس والفوتوشوب.

  1. أنظمة التشغيل السحابية

تحاول شركة جوجل تطوير وطرح برنامجها الشهير الـGoogle Chrome لنظام تشغيل سحابي يعرف باسم Chrome os. ومن المتوقع أن يُحدث طفرة في عالم الحوسبة السحابية، وأن يقفز بها إلى أبعاد جديدة تماماً.

إن كنت تريد تجربة استخدام خدمات الحوسبة السحابية، وربما تكون على دراية بالفعل بـGoogle Drive وDropbox وOneDrive؛ وهي أشهر ثلاث خدمات. فإن كنت تريد تجربتها إما للعمل أو للترفيه، نقدم لك شرحاً لخلفيتها ومعلومات كافية قبل أن تختار منها:

 

Google Drive

تم إطلاق Google Drive عام 2012. يمكن استخدامه مجاناً، شرط أن يكون لديك حساب على Google. توفر الخدمة مساحة تخزين تصل إلى 30 تيرابايت، مقابل رسوم شهرية تتراوح بين 2 و300 دولار في الشهر.

يمكنك استخدامه لتخزين أي نوع من الملفات ومشاركة هذه الملفات مع الآخرين. استخدام مجموعة Google Drive المكتبية تتيح إمكانية التعديل التعاوني للمستندات وجداول البيانات والنماذج وعروض تقديم العروض التقديمية.

يحتوي Google Drive على تطبيقات متوفرة لنظام التشغيل Windows وOS X وAndroid وiOS.

 Dropbox

تم إطلاق Dropbox ​​ عام 2007. حسابات Dropbox الأساسية مجانية، ولكن هناك أيضاً نسخة احترافية تقدم 1 تيرابايت لمدة شهر، بتكلفة 10 دولارات.

يمكنك استخدامه لتخزين أي نوع من الملفات ومشاركة هذه الملفات مع الآخرين، ومزامنة الملفات المحلية تلقائياً. تتوفر Dropbox مع تطبيقات لكل نظام أساسي رئيسي، وبعض التطبيقات الأصغر؛ مثل Linux و Blackberry وKindle Fire.

OneDrive

OneDrive، المعروف سابقاً باسم SkyDrive، هي خدمة Microsoft التي تم إطلاقها في شكلها الحالي عام 2014.

تحصل على 5 غيغابايت من خلال حساب Microsoft، ولكن يمكن لمشتركي Office 365 الوصول إلى 1 تيرابايت.

إذا لم تكن مشتركاً في Office 365، فيمكنك الحصول على 50 غيغابايت من خلال الترقية إلى OneDrive Basic، مقابل دولارين في الشهر.

يتيح لك OneDrive تخزين أي نوع من الملفات، وينظمها حسب نوع الملف. كما تم دمج الخدمة بإحكام مع Microsoft Office، وهي مدمجة في Windows 8 وWindows 10. وهي متوفرة على أنظمة التشغيل Windows وMac وAndroid وiOS وWindows Phone.

مقارنات بين مُقدمي الخدمة

يمكنك استخدام جميع الخدمات الثلاث مجاناً، لكن إذا كنت تتطلع إلى الترقية، فمن الجيد معرفة كيفية اختلافها، وأين تتفوق كل منها.

نأتي الآن إلى مقارنة الخدمات والميزات المتوفرة في كل منها

1.سعة التخزين المجانية

عندما يتعلق الأمر بخدمة التخزين السحابية، فإن الحجم مهم، خاصةً إذا كنت تبحث عن مكان لتخزين الملفات الكبيرة ومشاركتها. يمتلك كل منافس خطط تخزين قابلة للترقية والتسعير تتجاوز خيارات التخزين المجانية، ولكن لنبدأ بما يمكنك الحصول عليه دون دفع أي شيء:

 

Google Drive؛ سعة تخزينية مجانية قدرها 15 غيغابايت، مع حساب Google (وهذا يشمل سعة تخزين Gmail).

Dropbox؛ سعة تخزينية مجانية قدرها 2 غيغابايت مع حساب Dropbox Basic (يمكن أن تكسب المزيد من السعة التخزينية المجانية).

OneDrive؛ سعة تخزينية مجانية بسعة 5 غيغابايت مع حساب Microsoft.

2.سعة التخزين المدفوعة

Google Drive

تمنح google

  • 100 غيغابايت مقابل دولارين شهرياً.
  • 1 تيرابايت مقابل 10 دولارات في الشهر.
  •  10 تيرابايت مقابل 100 دولار في الشهر.
  • 20 تيرابايت لمبلغ 200 دولار شهرياً.
  • 30 تيرابايت مقابل 300 دولار في الشهر.

Dropbox

يمنحك حساب Dropbox Pro

  • 1 تيرابايت بـ 10 دولارات في الشهر.
  • هناك أيضاً خطة عمل Dropbox التي تمنحك مساحة «غير محدودة» مقابل 15 دولاراً لكل مستخدم (يبدأ من 1 تيرابايت لكل مستخدم).

OneDrive

توفر Microsoft خياراً بسعة

  •  50 غيغابايت مقابل دولارين في الشهر.
  • إذا كنت مشتركاً في Office 365، فستحصل على 1 تيرابايت متضمنة في اشتراكك (10 دولارات في الشهر).

إذا كنت تبحث عن أكبر سعة تخزينية مجانية بأقل مجهود، فستكون Google Drive هي الطريقة المثلى. ولكن إذا كنت بحاجة إلى أكثر من 15 غيغابايت، وعلى استعداد لدفع ثمنها، فإن كلاً من Google Drive و Dropbox يقدمان تسعيراً لائقاً.

يبدو خيار OneDrive الذي تبلغ كلفته 50 غيغابايت نوعاً ما باهظاً مقارنةً بخطة Google Drive التي تبلغ 100 غيغابايت، ولكن إذا كانت أعمالك مرتبطة بشكل أعمق بمجموعة Microsoft Office أو Windows، فقد يكون الأمر يستحق هذا السعر.

3.الأمان والتشفير

الأمان أمر حيوي لاختيار حل التخزين السحابي. نقيّم في ما يلي إجراءات الأمان التي وضعتها Dropbox و Google Drive و OneDrive:

عملية نقل البيانات والتشفير في الثلاث خدمات تكاد تكون واحدة ولا يوجد بينهم اختلاف.

1.عملية تسجيل الدخول والمزامنة

توفر الثلاث خدمات خدمة تأكيد هوية المستخدم في حالة تم محاولة الدخول على حساباتك من أجهزة غريبة، يتم إرسال رسائل خاصة على رقم هاتفك المعتمد لتأكيد هوية الشخص وصحة الدخول.

2.الخصوصية

عندما يتعلق الأمر بالخصوصية، فإن كل من Google وDropbox تصر على رؤية أمر المحكمة قبل التطفل على البيانات أو التحقيق فيها أو تسليمها إلى السلطات.

من ناحية أخرى ، لدى Microsoft سجل طويل من عمليات المسح والتطفل على ملفات OneDrive للأشخاص.

4.التطبيقات المتاحة ومدى فاعليتها

 Google Drive

تم تطوير مجموعة تطبيقات Google الإنتاجية الخاصة بها، وهي مجانية تمامًا ومُدمجة مسبقًا مع Google Drive. هذه التطبيقات تشمل:

  • المستندات google docs  لمعالجة النصوص والنشر عبر الإنترنت.
  • الأوراق google spreadsheet لجداول البيانات والمخططات.
  • العروض التقديمية google slide  للعروض التقديمية.

وغيرها من التطبيقات التي تستطيع من خلالها الكتابة والتعديل والرسم والمشاركة والتي يمكن الاستفادة منها خلال التعامل مع سحابة google drive.

Dropbox

لا تقوم Dropbox بتطوير تطبيقاتها الإنتاجية الخاصة بها غير  تطبيق  واحد وهو لتدوين الملاحظات الذي يطلق عليه Dropbox Paper. على الرغم من كونه بعيداً عن معالج النصوص الكامل، إلا أن Paper يعتبر رائعاً لأخذ ملاحظات الاجتماع وأفكار العصف الذهني.

على الرغم من كونه منافساً لـ OneDrive، فإن Dropbox لديه شراكة تقنية مع Microsoft تسمح بإدراج  إصدار Microsoft المجاني من مجموعة Office الشائعة ، Office Online ، بشكل تلقائي عندما تقوم بالتسجيل في Dropbox.

وهذا يعني أن أي مستند Word و Excel و PowerPoint تخزنه في Dropbox يمكن فتحه وتحريره دون الحاجة إلى مغادرة موقع Dropbox.

  • Adobe: قم بمشاركة ملفات PDF وعرضها.
  •  Slack: المراسلة الفورية  للفرق.
  • Asana: تتبع وإدارة مشاريع العمل.
  • DocuSign: تشجيع التوقيع الإلكتروني والتحكم به بين المديرين لسرعة تمرير العمليات الإدارية.

OneDrive

يأتي Office Online مدمجاً بالفعل مع OneDrive دون الحاجة إلى القيام بأي شيء إضافي. يتضمن هذا التكامل برنامج Word وExcel وPowerpoint وOneNote، وهو أحد أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات وتحرير النصوص وإنشاء العروض التقديمية.

ولكن لا يتم تضمين إمكانية المشاركة والنشر مع Office Online. ومع ذلك، يمكنك الحصول على هذه الخدمة من خلال الاشتراك في خطة  1 تيرابايت، إلى جانب Office 36، وهو إصدار أقوى من Microsoft Office للتطبيقات المكتبية.

لكن في نهاية هذه المقارنة، لا يقتصر الأمر على هذه الخدمات الثلاثة وإنما هناك العديد من مقدمي نفس الخدمات والمنافسين ولكن ليس بنفس القوة أو الانتشار.

مُزودي خدمات الحوسبة السحابية الأقل انتشاراً

1.Amazon Cloud Drive

اكتسب Amazon Cloud Drive ثقة كبيرة من المستخدمين لسهولة استخدامه وقدرته على تلبية طلبات المستخدمين مع مساحة مجانية تصل إلى 5 غيغابايت لتخزين الملفات.

يمكنك إضافة ملفات الموسيقى التي يتم شراؤها من متجر Amazon MP3 تلقائيًا إلى Amazon Cloud Drive الخاص بالمستخدم ولا يتم احتسابها ضمن المساحة المجانية المُخصصة.

كترقية يحصل مالكو هواتف fire مساحة تخزين غير محدودة لتخزين صورك المُلتقطة بواسطة هاتف fire.المزامنة ليست جيدة بالنسبة لباقي الخدمات الأخرى، وقد يكون Amazon Cloud Drive مناسباً لتخزين الملفات والصور ولكنه غير مناسب لباقي الأعمال.

سعة التخزين المجانية: 5 غيغابايت

السعر لكل 100 غيغابايت 50 دولاراً أمريكياً في السنة.

2.Box

Box هي خدمة مشاركة ملفات على مستوى المؤسسات. يوفر وسيلة سهلة الاستخدام ومحمية لدمج الملفات. يمكن للمستخدمين تحميل وإدارة المحتوى الخاص بهم من متصفح أو تطبيق مدعوم من أي جهاز مزود بإنترنت.

يتم منح مستخدمي Box أذونات تستند إلى المحتوى الذي تم تحميله، كما يمكنك إقران المهام والتعليقات بالملفات لتسهيل التعاون بين أفراد الفريق. كما تأخذ شركة box في الاعتبار الأمن من خلال تقديم الكثير من التشفير.

سعة التخزين المجانية 10 غيغابايت.

سعر التخزين غير المحدود 35 دولاراً أمريكياً شهرياً (باقة الشركات).

3.BitCasa

يمكن أن تعتبره محرك الأقراص الثابت الخارجي في الخدمة السحابية. لا يوجد فرق حقيقي بين محرك الأقراص الثابتة والخدمة السحابية هنا، والخبر السار هو أن BitCasa توفر مساحة تخزين غير محدودة.

يعمل بسلاسة عن طريق مزامنة جميع أجهزتك مثل الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول والهاتف والجهاز اللوحي، حتى تتمكن من الوصول إلى ملفاتك في كل مكان. مشاركة الملفات، حتى بالنسبة للملفات الضخمة، سريعة وبسيطة. يوفر BitCasa سعة تخزينية مجانية تبلغ 20 غيغابايت وسيبدأ الاشتراك من 1 تيرابايت إلى التخزين اللانهائي بأسعار في المتناول.

سعة التخزين المجانية 20 غيغابايت.

سعر 1 تيرابايت 10 دولارات شهرياً (تخزين لا نهائي $ 99 / شهر).

وفي نهاية المقارنة، فإن خدمات التخزين السحابية صنعت لتسهل العمل، وتوفر لمستخدميها سهولة الوصول وتنفيذ المهمات.

لكن ما يهم حقاً هو طريقة اختيارك للخدمة السحابية التي تفضلها وتتماشى مع عملك، إما بحثاً عن سعة التخزين أو رغبةً في البرمجيات المكتبية الأكثر إفادة. فحاول دائما أن تختار الافضل من حيث احتياجاتك أنت.

Previous post

تقرير عن الأفغان في سوريا يعرّي النظام الإيراني

Next post

قوات النظام تنتشل جثثا لعناصرها من مقبرة جماعية شمال حمص