Home»ثقافة وفن»ثقافة»خالد خليفة يتهم رافي وهبي بالسرقة الأدبية

خالد خليفة يتهم رافي وهبي بالسرقة الأدبية

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – سوريالي

اتهم الكاتب والسيناريست السوري خالد خليفة الفنان والكاتب رافي وهبي بسرقة مسلسل “العراب” من رواية ماريو بوزو التي تحمل الاسم نفسه.

وكتب خليفة عبر صفحته الشخصية على فيسبوك إن رافي وهبي طلب مني أن لا أكتب الجزء الثاني من العراب، باعتبار الجزء الأول ملك شخصي له، لكن حين رأيت الحلقتين الأولى والثانية من العراب- الجزء الأول رأيت بأن السيد رافي وهبة قد سرقهما بالتفصيل، باللقطة، بالحركة، من رواية ماريو بوزو الشهيرة”.

وأضاف خليفة: “أرسلت له لنتحدث لكنه لم يرد لأسبوعين، واتصل بعد توقيع العقد والإنتهاء طالباً مني التخلي عن فكرة كتابة الجزء الثاني لكن سبق السيف العذل”.

وتابع خليفة “بالمختصر رافي وهبي سرق العراب ووضع إسمه ككاتب للقصة، ودون أي حياء وخجل، وأحب أن أعلمه بأن عقدي مع الشركة المنتجة هو لكتابة السيناريو فقط، ولاعلاقة لي بالقصة رغم إضافتي للكثير من الشخصيات الدرامية. لذلك يستطيع المطالبة بحقه في تواجده بالشارة”.

ورأى صاحب “مديح الكراهية” أن مسلسل العراب يصلح “نموذجاً حقيقياً لقول كلمة وفتح ملفات سرقات الدراما السورية وعلى رؤوس الأشهاد”.

وسخر خليفة من وهبي ووصفه بـ”الوريث الشرعي لماريو بوزو”، مضيفًا أن “هناك الكثير الذي لم يقل بعد لكنه قادم حتماً ولن ينجو منه منتج ولامخرج ولاكاتب سارق في واضح النهار ويطالب في احترام حقوقه أيضاً”.

وعرض مسلسل “العراب- نادي الشرق” عام 2016، وشارك ببطولته جمال سليمان وباسم ياخور وباسل خياط وأمل بوشوشة ورافي وهبي، وأخرجه حاتم علي، في حين حمل الجزء الثاني من المسلسل اسم “العراب– تحت الحزام”.

 

من جانبه رد وهبي على اتهامات خليفة، معربًا عن اعتقاده أن تبرير خالد خليفة “لاعتدائه” على حقوق وهبي بأنه لم “يسرق.. سوى ما كنت أنا سرقته قبلك من رواية كتبت قبل ستين عام هو تبرير يفتقر أولا لاحترام الذات، فإن كنت تقبل لنفسك صفة السارق اعذرني أنا لا أقبلها”.

وأضاف وهبي أن عمله على مسلسل العراب هو “معالجة بحثية وجدية عن معادلات محلية للرواية وبأحداث وشخصيات مبتكرة أما ما قمت فيه حضرتك فهو اقحام نفسك في بناء لم تجهد نفسك لانشاءه فكان من الطبيعي أن تفشل فينهار ويتم استبدالك بغيرك لعله يصلح ما أفسدت”.

وتابع الفنان السوري أن تبرير خليفة ” وإن كان يحتال على المنطق فإنه يفتقر للأخلاق المهنية”، واصفًا خليفة بـ”المعتدي الفاشل على حقوق الآخرين”.

وأردف وهبي أن تبريرات خليفة تساهم “في نشر ثقافة رخيصة تستخف بجهود الآخرين وتستسهل انتهاك حقوقهم بحجة أن السارق من السارق كالوارث من أبيه”.

Previous post

موقع أميركي: حزب الله طوّر قدراته الصاروخية بعد دخوله سوريا

Next post

تشلسي يتخلص من باكايوكو بإعارته إلى ميلان