Home»جولة الصحافة»لوفيغارو الفرنسية تستفتي بخصوص (بشار الأسد).. فما هي النتائج؟

لوفيغارو الفرنسية تستفتي بخصوص (بشار الأسد).. فما هي النتائج؟

3
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – رصد

طرحت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، استفتاء على قرائها عبر موقعها الإلكتروني، حول بقاء بشار الأسد في السلطة.

وبحسب النتائج، عبّر 67% من قراء الصحيفة عن معارضتهم للأسد، فيما أبدى 33% منهم فقط ترحيبهم ببقائه على رأس السلطة، علماً أن عدد المشاركين في الاستفتاء تجاوز 105258 ألف قارئ منذ إطلاق الاستفتاء، الأربعاء.

ولم تعلق الصحيفة على الاستفتاء أو سبب طرحه في الوقت الحالي، ولم تعلق أيضاً على النتائج، لكن اللافت أن الصحيفة نفسها طرحت السؤال نفسه على قرائها العام 2016، وكانت النتائج معكوسة بالكامل، حيث عبر 64% حينها عن موافقتهم على بقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا، وشارك في الاستفتاء آنذاك أكثر من 120 ألف قارئ.

ورفضت فرنسا الخميس أي اقتراح بشأن إعادة ملايين اللاجئين السوريين لبلادهم، معتبرة أن بحث هذا الملف حاليا يعد “وهما”، وذلك ردا فيما يبدو على دعوات روسيا لإعادة اللاجئين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول إن الظروف لم تتهيأ بعد للعودة، بالنظر إلى معاملة رئيس النظام السوري بشار الأسد للذين عادوا بالفعل واحتمال شنه هجوما على مناطق المعارضة في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وأضافت أن “بحث عودة اللاجئين في ظل الظروف الراهنة ضرب من الأوهام”، وذكرت أن هذا العام شهد أكبر حركة نزوح منذ بدء الصراع في 2011، وأن المجتمع الدولي بأسره حذر من مخاطر أزمة مهاجرين ضخمة إذا هاجم النظام إدلب.

تأتي تصريحات الخارجية الفرنسية بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء لقائه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن “تزايد عدد اللاجئين السوريين يشكل عبئا هائلا على أوروبا، لذلك يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتمكين هؤلاء الناس من العودة إلى ديارهم”.

أما ميركل فقالت إنه من الضروري تجنب حدوث أزمة إنسانية في إدلب والمنطقة المحيطة بها.

 

Previous post

الأردن ينعى الممثل ياسر المصري

Next post

روسيا: مدمرة أمريكية تحضّر لضرب دمشق