Home»محليات»مرح البقاعي: هناك سبب مهم جداً وخاص بترامب دعاه إلى اتخاذ قرار الانسحاب من سوريا

مرح البقاعي: هناك سبب مهم جداً وخاص بترامب دعاه إلى اتخاذ قرار الانسحاب من سوريا

0
Shares
Pinterest Google+

رزق العبي – الفيحاء نت

أحدث القرار الأمريكي القاضي بالانسحاب من سوريا، ضجّة إعلامية كبيرة، خصوصاً وأنّه جاء بشكل حاسم دون تلميحات مسبقة، حيث اعتبره البعض اقراراً باللاجدوى من بقاء القوات الأمريكية في سوريا، في حين اعتبره البعض الآخر حاجة ومصلحة رأتها القيادة الأمريكية.

الكاتبة والإعلامية السورية “مرح البقاعي” رأت أنّه لا يُمكن إنكار الأسباب والمصالح الأميركية الخاصة وراء الانسحاب، والذي ربما جاء بصفقة أو اتفاق مع أنقرة.

وقالت في تصريحات لصحيفة “البيان” إن “القوات الأميركية تغادر شرقي الفرات بناء على قرار أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم يرجع فيه بالتشاور إلى وزير دفاعه أو وزير خارجيته.. وقد يكون السبب المباشر للانسحاب، هو المكالمة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس أردوغان، والتي أعلن بعدها مباشرة قرار الانسحاب”.

وأشارت “البقاعي” المقيمة في “واشنطن” إلى أن الرئيس ترامب لا يتحمّل أن يخسر تركيا، وهي عضو في الحلف الأطلسي، لصالح روسيا، التي كادت أن تزوّد أنقرة بمنظومة صواريخ إس 300، لولا أسرعت واشنطن لتوافق على صفة باتريوت مع تركيا، التي ظلت معلقة، حتى أطلقها الرئيس ترامب في نفس الوقت الذي أعلن انسحابه.

واعتبرت “البقاعي” أنّ “هناك سبب داخلي مهم جداً وخاص بترامب، دعاه إلى أن يتخذ هذا القرار منفرداً، وهو كسب الرأي العام الأميركي الشعبي، في ظل تجاذب كبير في أوساط صناع القرار حول أدائه.. أنا أرى الانسحاب رسالة موجهة إلى الداخل أيضاً، سيمكن ترامب من استعادة جزء من شعبيته المتدهورة، من خلال إعادة جنوده إلى بلدهم، كما وعد حين استلم الرئاسة”، مشيرة إلى أن «وزير الدفاع استقال، بناء على قرار الانسحاب الذي لم يشاوره الرئيس به».

Previous post

تركيا ترسل تعزيزات جديدة إلى الحدود مع سوريا

Next post

فنانون ومثقفون سوريون غيبهم الموت عام 2018