Home»محليات»روسيا توقّع عقداً مع النظام لاستخراج الفوسفات من شرق حمص

روسيا توقّع عقداً مع النظام لاستخراج الفوسفات من شرق حمص

0
Shares
Pinterest Google+

الفيحاء نت – وكالات

وقّعت روسيا عقدًا “كبيرًا” مع نظام الأسد لاستخراج الفوسفات من ريف حمص الشرقي، بحسب نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف.

وقال بوريسوف في مقابلة مع قناة “روسيا 24”، إن روسيا وقعت عقدًا كبيرًا لاستخراج الفوسفات شرق حمص.

ولم يفصح المسؤول الروسي عن مضمون العقد، إلا أنه أكد أنه سيزيد من إنتاج وتصدير المنتجات، مشيرًا إلى أن ذلك سيقلل المخاطر المالية لاستثمارات روسيا التجارية في سوريا.

وكان وفد روسي كبير زار سوريا، منتصف الشهر الحالي، لحضور اجتماعات “الدورة 11” للجنة المشتركة، بحضور 100 ممثل عن وزارات الصناعة والزراعة والطاقة الروسية ومندوبين عن 20 شركة روسية، برئاسة بوريسوف.

من جهته كشف رئيس هيئة تخطيط الدولة في نظام الأسد، عماد صابوني، عن أن 30 مشروعًا روسيًا سيتم تنفيذها في سوريا من قبل الشركات الروسية في مختلف القطاعات بين عامي 2019 و2021.

وأضاف صابوني، لصحيفة “الوطن” الموالية للنظام الأربعاء الماضي، شملت الاتفاقيات مختلف القطاعات منها إعادة تأهيل وتطوير الخط الحديدي من مناجم الفوسفات حتى مرفأ طرطوس.

وفي كانون الأول 2017 الماضي أعلنت روسيا أنها الدولة الوحيدة التي ستعمل في قطاع الطاقة السورية وإعادة بناء منشآت الطاقة، ما ربطه محللون بأنه خطوة أقصت إيران عن هذا القطاع.

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، حينها إلى أن بلاده، دون غيرها، ستساعد سوريا في إعادة بناء منشآت الطاقة بها.

وتابع: “في سوريا يوجد أكبر حقل فوسفات الذي يمكن الاستثمار فيه منتجات مطلوبة في العديد من البلدان مثل الأسمدة”.

وكانت سوريا تأتي في المرتبة الخامسة على قائمة الدول المصدرة للفوسفات في العالم عام 2011، وتعد الهند وروسيا ولبنان ورومانيا واليونان من أبرز الدول المستوردة.

Previous post

صحفية ممنوعة من مغادرة سجن "عدرا" إلا ميتة

Next post

آل رشي يعود بـ”اسكتشات” سورية في أوروبا